الجمعة، ٢٢ يناير ٢٠١٠

مرحبا

اهلا وسهلا بطالبات شعبة التربية الخاصة لنبدأ متطلبات الكورس

د.نيفين مصطفي نصر

هناك ١٩ تعليقًا:

  1. حسناء احمد مهاود

    استفدت من هذه الوحده اهميه علم نفس النمو بالنسبه للوالدين والمعلمين وماهي الطرق المستخدمه لدراسته والعوامل المؤثره فيه

    ردحذف
  2. استفدت وتعلمت اهمية دراسة علم نفس نمو ومعرفة مانتوقعة من الطفل ومتى نتوقعه فإذا لم نكن نعرف عن مبادئ وقوانين نمو الطفل بالتالي نتوقع من الطفل مستويات عالية او منخفظة وهذا يعرض الطفل لأثار خطيرة ايضا تعلمت ان علم نفس النمو مهم لكل من الوالدين والمعلمين والمرشدين او الاخصائيين الاجتماعيين كما تعرفت على طرق البحث في علم نفس النمو وعيوب ومزايا كل واحدة والعوامل المؤثرة في النمو والشيء المهم الذي تعلمته أن كل ماقرأته وتعلمته من استاذة المادة هو شيء واقعي أنا شخصيا استفدت منه الكثير الكثير

    نهلى راشد التميمي
    post comment

    ردحذف
  3. ريم ضيف الله الحربي
    استفدت من هذا الفصل بعض واجبات النمو وطرق البحث في علم نفس النمو والعوامل المؤثرة فيه وأهمية دراسة النمو بالنسبة للوالدين والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين شكرا للدكتورة نيفين على هذة الجهود

    ردحذف
  4. وجدان عواد العقيلي
    الفصل الثاني مراحل النمو المختلفة
    استفدت منه التعرف على سيكلوجيت الحمل والولادة والعناية بالمولود والعوامل المؤثرة في سلوكة وتعرفت على معنى كلمة قلق الفصم والنظريات التي تفسر أصول التعلق الطفلي بالراشد
    كل الشكر والتقدير للدكتورة نيفين
    جهود مباركة

    ردحذف
  5. أكد العديد من الأطباء النفسيين، أن الأسرة تلعب دوراً كبيراً في تنمية أسس احترام وتقدير الذات، حيث تساهم الأسرة في تعزيز شعور الطفل بأنه محبوب وجدير بالاهتمام ويتميز بالكفاءة، لأن الشعور بتقدير الذات يتكون منذ الطفولة ويرتكز على معتقدات الطفل عن نفسه وإيمانه بنفسه.
    ويعتبر السبب الرئيسي وراء تدني تقدير الذات لدى الأطفال، هو افتقار المشاعر العاطفية التي تولدت مع انشغال الآباء والأمهات بمشاكل وأعباء الحياة المختلفة، حيث تعطي الأسرة للطفل ما يحتاجه دون أن تدعم له الشعور العاطفي وراء تلك الحاجة ويمكن أن يكون ذلك بسبب الإرهاق في العمل، والسعي وراء أعباء الحياة، حيث إنهم في الغالب لا يجدون الوقت للتحدث مع أطفالهم، حيث أصبح هناك تفاعل بسيط داخل الأسرة وأصبح الأطفال داخل الأسرة لا يحصلون على التوجيه والدعم والتشجيع الذي ينبغي لهم الحصول عليه، حيث إن المسؤولية وحسن السلوك وغيرها من الخصال تحتاج إلى الدعم و التعزيز من جانب الأسرة.
    وهناك بعض النصائح التي ينصح بها الأطباء النفسيون الأسرة لكي تساهم في تنمية وتشجيع الشعور بتقدير الذات لدى الأطفال، مثل أن تحاول الأسرة أن تثبت للطفل أنها فخورة به جدا، وكذلك تمتدح المجهود الذي يبذله الطفل بصرف النظر عن النتائج، وألا تحاول تصيد الأخطاء للطفل بالنقد الدائم، فيجب أن تساعد الطفل على تغيير الأشياء التي يرغبون في تغييرها، وتوفير الدعم والتشجيع على الأداء الجيد.

    عواطف الطارقي

    ردحذف
  6. السلام عليكم ..،،
    معلمتي الفاضله .. د.نيـفين ،،
    ان دورك العظيم ورسالتك النبيلة التي تتشرفين بحملها بكل اقتدار واضعةً نصب عينيك أن الأمانة التي بين يديك شأنها عظيم وأجرها كبير ووسام نبيل ، فأنت أهل التقدير والتكريم شكرا لكي وللفرصه التي تتيح لنا شكرك على المجهود الذي قدمتيه لطالباتك ..
    تعلمت من الفصل الاول ..
    نمو الطفل واستفدت من كيفيه التواصل مع الجنين من مراحل النمو الاولى كما
    كيفيه نتعامل مع مرحله طفوله الطفل
    مرورا بمراحل الانتقال مابين الطفوله للمراهقه
    كما في استعداد الوالدين في كيفيه تطوير الطفل كما يجب مراعاته من العوامل التي قد تؤثر ع الطفل سلبي
    والتعامل ب الطرق الايجابيه ..

    داريـن السبيعـي ^-^

    ردحذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثمَ من نطفة ثم من علقة ثمَ من مضغة مخلَقة وغير مخلّقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثمَ نخرجكم من طفلاً ثمَ لتبلغوا أشدكم ومنكم من يُتوفّى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئاً وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج( الحج: آية 5).لماذا ندرس النمو ؟1. الرغبة في تحسين عمليات التعليم والتعلم.2. التحقق من صحة النظريات القائمة أو تطويرها أو تغييرها.3. الكشف عن خصائص الأطفال في مختلف مراحل العمر.4. تفسير سلوكات الناس في مختلف المراحل والظروف.5. التحقق من بعض المفاهيم السائدة مثل مفهوم معامل الذكاء.6. التحقق من بعض المعتقدات التربوية المتعلقة بالتعلم


    نورا الحربي

    ردحذف
  8. الصراخ

    يمثل الصراخ أول أثر يلقيه الرضيع في محيطه، ويبقى خلال الأشهر الأولى السبيل الرئيسي الذي يشير الى حاجات الرضيع. ويختلف الصراخ عن ضروب السلوك الاجتماعي الأخرى مثل التحديق والابتسام والمناغاة والتقليد في أنه محزن ويقوم به الفرد نفسه خلافاً للأنماط الأخرى فهي مفرحة ويشارك فيها الأهل الرضيع. مع ذلك فإن الصراخ يجر الوالدين الى سرير الرضيع ويدفعهما للاهتمام به، مما يدفع الأخير الى التوقف عن الصراخ.

    يبكي الصغار في بواكير حياتهم بسبب الجوع أو الألم. وثمة مؤشرات علمية تدل على قدرة كل من الجوع والألم على توليد أنواع مختلفة من الصراخ. فيرتبط الصراخ المتناغم الذي ينشأ تدريجياً بالجوع كما ينجم الصراخ الحاد المتنافر عن الألم. ولا يمكن معرفة مشاعر الطفل المرتبطة بصراخه. وما معرفة الأمهات السبب الذي يدفع رضيعهن للصراخ، سوى تعميم متعجل لما يعرفنه من حال أطفالهن.

    يبدأ الأطفال خلال السنة الأولى بالصراخ لفترات قصيرة مستخدمين الصراخ كوسيلة للاتصال بالآخرين. يروي بل واينزوورث أن أولاد ما دون الشهر الثالث، عندما يكونون وحدهم، يصرخون أكثر مما لو كانت أمهاتهم على مرأى منهم، أما بين الشهرين التاسع والثاني عشر فيزيد صراخهم عندما يرون الأم ولا يستطيعون لمسها أكثر مما لو حملوا أو كانوا وحدهم. هكذا تنقلب وظيفة الصراخ في السنة الأولى نمطاً أو أسلوباً للاتصال. وقد لاحظ الباحثات أن صراخ الطفل في نهاية السنة الأولى ينخفض الى نصف كمه في الشهر الثالث، الأمر الذي يؤكد تحول الصراخ الى الوظيفة الاجتماعية.

    ضحى الحربي

    ردحذف
  9. قبل كل شئ أحب أن أشكر استاذتي الفاضلة على هذا الابداع الرائع في تنمية العلاقة بين الطالبة والاستاذه وأخذ ردود الأفعال حيال كل محاضرة
    استفدت من الفصل أن علم نفس النمو مهم لكل مربي ومعلم وكل فرد يجب عليه معرفة علم نفس النمو فالوالدين يتعلمان هذا العلم من اجل تربية ابنائهما تربية صحيحة ومعرفة التغيرات اللتي تحدث لهم في مراحل اعمارهم والقدرة على التصرف في مواقف التربية تصرفا سليما وتوجيههم نحو الصواب.
    وكذلك ضروري لكل معلم فالمعلم معلم ومربي في نفس الوقت فيوجه طلابه التوجيه الصحيح ويستثير السلوك المرغوب فيه لديهم وشكرا

    ابنتك/ أمـــل الجبلي

    ردحذف
  10. بسم الله الرحمن الرحيم ان للكون رب عظيم ابدع فاحسن الابداع سبحانة وتعالا فالدي يمعن في علم نفس النمويشعرويحس في عظمة الخلق سبحانة حيث ينقل ويصورلنا تكوين الانسان في جميع مراحلة لزلك استفت الكثير من هدهي المادة الممتعة ولااننامحضوضون بتوفيق من الله اتانا بالدكتورة المبدعةوالاكثرمن رئعة في شرحهاوصرامتها الزيزة د نفين فاشكراعلى ماتقدمينة لنامن معلومات منيرة الخلف

    ردحذف
  11. بسم الله الرحمن الرحيم

    تعلمت من خلال دراستي لمنهج علم النمو الكثير حول تصرفات الطفل وزادني ذلك إدراكا وتفسيرا لما أشاهده في حياتي اليومية وكذلك المراحل المتغيرة في حياتهم.
    يبدأ الأطفال حال تحولهم انتقائيين وتوجيهيين في سلوكهم بتنمية تعلق خاص بالناس المألوفين في أعمالهم يشمل التعلق بالحب والاتكاليه على السواء إذ يمارس الأطفال تعلقهم بالناس بالسعي للتقرب منهم وبالاستماتة للحصول على انتباههم واستحسانهم وبالغضب من انفصالهم عنهم ويشير بعض العلماء النفس للضرب العشوائية من سلوك الابتسام والمناغاة والتحديق المميز لمرحلة الرضاعة المبكرة كضرب من التعلق وذلك لأنها تعمل على جذب الانتباه وتقريب الناس بعضهم من بعض غير أن السلوك التعبيري لايغدو انتقائيا إلا بعد أن يتعلق الصغار فعلا بأشخاص معينين وان يتحسسوا غياب هؤلاء وحضورهم .

    مثال أشاهده في حياتي اليومية

    عبدالله طفل يملك جميع مفاتيح الجاذبية وذلك لما لم يبلغ السنة الثانية من عمره.
    وعلى النقيض خاله خالد يتزعم الصدارة في فنون الشقاوة وعمره الثامنة تقريبا.
    وبطبيعة الحال فان التواصل الاجتماعي هو السمة الطاغية كأحد أهم مفردات حياتنا, وهو ماجعل عبد الله يكون على مقربة ومن خاله وشاهدنا أن عبدالله يصاب بالذهول في حال لقائه بخاله خالد ويبرهن ذلك مانشاهده من تصرفات يؤديها عبد الله عند رجوعه للبيت ويبذل جهده في إظهارها حتى يتأكد من أن الجميع شاهده.
    وفي كل مرة يرجع عبد الله إلى بيت أهله ,فانه يرجع بصيد ثمين من مهارات الشقاوة سواء كانت فعلا أو قولاً .
    ومن عجيب هذه العلاقة أن العلاقة بين التصرفين عبارة عن طرفي معادلة رياضية يربطهما علامة (=). فخالد تقل شقاوته مع تقدم عمره ولاكن لا يتنازل عنها حتى يتسلمها عبد الله كاملة سليمة وبالتالي تزداد شقاوة عبدالله وفي كل مره يصدر إزعاجا أو فعلا يغضب أهله فانه يقصد بفعله انه موجود وكأنه يقول "أنا هنا".

    أخيرا الشكر الجزيل لك دكتوره نيفين على هذه المدونة وقبل ذلك على تأديتك لواجبك العلمي
    اسأل الله أن يكون ذلك في ميزان حسناتك.
    مشاعل بنت عبدالعزيز اليحيى

    ردحذف
  12. المناغاة : ريم الحربي

    يبكي الطفل ويتأوه أو يلغو خلال أسابيعه بسبب إحساسه بالألم أو باللذة ويتغير الصوت الذي يطلقه الرضيع في بداية الشهرين الرابع أو السادس إلى شيء من الغرغرة لدى سماع الأصوات أو مرأى الوجوه المتحركة 0 وكما هو الشأن في نمو الابتسامة الاجتماعية فإن صوت ابن الشهر الأول يشير إلى الاهتمام الاجتماعي ويجر اهتمام الآخر وعطفه ، مما يوسع إطار الابتسامة لتغدو استجابة مبدئية للمبصر ويميل صوت الأنثى الراشدة لاستثارة صوت الرضيع الأمر الذي يدل على نمو قدرة ابن الشهر الأول على التعرف على بعض خصائص صوت بضرب من التقليد الذاتي الذي ينقلب بعد تميزه إلى المناغاة 0

    وتتطور المناغاة عبر عدد من المراحل التي تشق الطريق للنمو اللغوي فتشمل الغرغرة حوالي الشهر الثالث أو الرابع مقاطع صوتية صافية ومتميزة وفي بداية الشهر السادس تزداد الأصوات العفوية التي يطلقها الرضع فيما بينهم وفي الشهر التاسع يكررون ما يسمعونه من أصوات الآخرين 0 تقدم المناغاة بصرف النظر عما تعنيه بالنسبة للنمو اللغوي نمطاً عاماً من التقليد يشير إلى اهتمامات الرضيع الاجتماعية المتوسعة

    ردحذف
  13. الطالبة:افنان الزيد

    السلام عليكم
    بنهاية الفصل الثاني تعرفت على التقسيم المبني على أساس العمر الزمني من مرحلة ماقبل الميلاد إلى مرحلة الشيخوخه
    وكما ان إنفعالات الأم تؤثر على جنينها إما سلباً او ايجاباً
    ومتى يصبح الطفل جاهزاً للولاده
    والمصاعب التي يمر بها بمرحلة الولادة
    وكيفية العناية بالوليد حتى مرحلة الفطام النفسي

    ردحذف
  14. :دكتورتي العزيزه
    اشكرك على هذا الاهتمام اللامثيل له
    لقد تعلمت من هذا الفصل مراحل النمو المختلفةللطفل من الحمل الى الميلاد
    وأيضا تعلمت أن مايصيب الأم من انفعالات خلال الحمل يؤثر على الجنين
    ...
    وكيفيه نمو الطفل من الناحيه العضليه في كل شهر
    ...
    ايضا سلوكيات الرضع من خلال احتكاكهم الإجتماعي
    >>>
    ايضا تعرفت على الطفل المريلي وسلوكياته وسلبياته بعد سن الثانيه

    طالبتك;اميره الفوزان

    ردحذف
  15. دكتورتي العزيزه: نيفين
    تعلمت من الفصل الأول أهميه دراسه علم النفس النمو لكل من الوالدين والمعلمين والأخصائيين الإجتماعيين
    كذلك أهم واجبات النمو
    كذلك تعلمت أن نقص الغده النخاميه يؤدي الى زياده العملقه
    وماتلعبه الوراثه في تحديد كثير من مظاهر النمو
    وكيف أن عامل النمويلعب دورا هامافي النو الجسمي والإنفعالي
    كما تعرفت على مجمل الأمراض التي يصاب بها الجنين عندما تتعرض أمه للحمى الألمانيه والإشعاع

    طـــــــــــــالبتك
    أميـــــره الفوزان

    ردحذف
  16. السلام عليكم ورحمة الله..
    في الفصل الرابع الذي يتكلم عن المراهقة ومفهومها وهو التدرج في النضج الاجتماعي والجنسي والعقلي والسلوكي وتنتهي المراهقه بالرشد..
    كما تعلمنا خصائص النمو الاجتماعي للمراهق وانه يميل الى رفاقه وسماع كلمتهم ويميل الى الزعامة والتضحيةلكي يحس منها تحقيق ذاتة
    وكما انه يتعرض لبعض المشاكل بسبب نموه الجسمي وما يصاحبة من تغيرات قدلا يمكنة التوافق معها وهناك عوامل مؤثرةفي نمو المراهق وكما تعرفنا على نفسية المراهق وكيف نتعامل معه والمشكلات التي يتعرض لها وهي تختلف من شخص لاخر وهناك ثلاث اوانع للمراهقه المراهق المنسحب والمراهق المتكيف والمراهق المنحرف

    طالبتك المجدة:نهلى التميمي

    ردحذف
  17. افنان الزيد

    السلام عليكم..الفصل الثالث

    بهذا الفصل تعرفت على تقسيم بياجية للنمو
    العقلي الى اربع مراحل
    المرحلة الحس حركية
    المرحلة ماقبل العمليات
    مرحلة العمليات الحسية
    مرحلةالعمليات المجردة
    وخصائص النمو العقلي
    وتعرفت على الوسائل التي يمكن من خلالها التعرف على مستوى النمو العقلي للأطفال..
    وتعرفنا على النمو الجسمي والنمو الاجتماعي والنمو اللغوي

    ردحذف
  18. افنان الزيد

    السلام عليكم ورحمة الله..الفصل الرابع

    المراهقة هو موضوع الفصل الرابع وتعرفنا على مفهومها الذي هو مرحلة البحث عن الذات الهوية اي من انا؟ وماذا اريد؟
    وهي مرحلة اتخاذ القرارات ايضا يتميز المراهق بالستقلالية والتشكك بالسياسة والدين والمجتمع وكما انة يميل الى اصدقائة والمشاكل التي يواجهها والعوامل التي تؤثر في نمو المراهق..

    ردحذف
  19. بكل حب وتقدير للدكتورة الفاضلة والمحبه للعلم وطالب العلم الدكتورة نيفين نصر لقد بثت بنا روح المعرفة وطلب الاستزادة من هذا المنهل الذي لم يكن معروفاً لدينا من قبل وبعد التحاقي بهذا القسم عرفت مدى الحاجة الماسة له خاصة وانه يتعلق بشريحة مهمه من ابنائنا ذوي الاحتياجات الخاصه ... فلك مني كل التقدير والاحترام ولي عودة بأذن الله في موضوع يختص باسباب الاعاقة لدى الاطافل
    ___________________________
    الطالبة : سلطانة الفريدي

    ردحذف