الجمعة، ٢٢ يناير ٢٠١٠

معلومات استفدت بها من الفصل الاول


اكتبي عزيزتي الطالبة أهم ماتعلمتية في الفصل الاول من مذكرة علم نفس النمو .
افكار يمكن ان تستفيدي بها في حياتك العملية
بعد انتهاء الكورس او ربما بعد انتهاء دراستك في الكلية

د.نيفين مصطفي نصر

هناك ١٥ تعليقًا:

  1. اهمية دراسة علم نفس النمو عواطف الطارقي

    تفيد دراسة علم النفس بصفة عامة في فهم السلوك و ضبطه و توجيهه و التنبؤ به.و علم نفس النمو بصفة خاصة، يفيد في فهم سلوك الفرد و ضبطه و توجيهه و التنبؤ به، فهو ينمو عبر مختلف مراحل الحياة.

    و على الرغم من الصلة الوثيقة بين هذان العلمان و تعاملهم مع معظم المواضيع الرئيسية في مجالات علم النفس و السلوك الإنساني في الغالب، إلا أن علم نفس النمو يتميز بسمات أهمها: - عدم الاكتفاء بوصف الظاهرة أو مقارنتها و التعامل معها كظواهر نفسية جامدة و معزولة عن باقي المظاهر النفسية الأخرى.
    - استخلاص العناصر و السمات التي تميز أية ظاهرة من الظواهر النمو خلال مراحل تطورها ثم العمل على دمج تلك المظاهر و إبرازها في شكل تطور سلوكي.
    - العلاقة المتينة القائمة بينه و بين فروع علم الحياة بجميع جوانبه، مما أسهم بشكل واضح في إثراء مجاله و توسيع آفاقه.
    و الواضح من خلال الإطلاع على الكتب و الأبحاث و الدراسات التي أجريت في هذا المجال الانشغال حول الإجابة عن التساؤلات التالية:
    - كيف و لماذا يصبح الفرد كما هو في مراحل النمو المتتالية؟
    - ما هي امكاناته الو راثية و ظروفه البيئية ؟
    - ما هي أسباب و أعراض و علاج مشكلات النمو ؟...
    لذا يمكن اعتبار كل تلك الأعمال و الدراسات و الأبحاث في مجال علم نفس النمو مادة علمية لها تطبيقاتها التربوية المباشرة في الحياة العملية، في الأسرة، في المدرسة و المجتمع،و هو سبب تركيز محتوى المقياس على فترة الطفولة و المراهقة . و قبل الخوض في ذلك نرى أنه من الضروري التعريف بعلم نفس النمو و مفهومه، إضافة إلى أهمية و أهداف هذا العلم و هو موضوع المحاضرة الموالية.

    ردحذف
  2. وجدان عواد العقيلي
    كل الشكر للدكتورة نيفين على هذا الجهد المميز جعله الله في ميزان حسناتك
    استفدت من الفصل الأول في مادة علم نفس النمو تعريفه واهميته بالنسبه للوالدين والمعلمين والاخصائيين الاجتماعيين وتعرفت على واجبات النمو والعوامل المؤثره فيه وطرق البحث في علم نفس النمو

    ردحذف
  3. استفدت من الفصل الأول :
    - العوامل المؤثرة في النمو
    كانت معلومات جديدة خصوصا الغدد ووظائفها
    أيضا استفدت من دور البيئة في نمو الطفل


    أشكرك د.نيفين على المدونـة
    رائعة جدا
    أعجبني طريقة التواصل بين المعلم والطالب (F)

    :: أرياف الصغير ::

    ردحذف
  4. استفدت من الفصل الاول أهمية دراسة النمو
    من الناحية النظرية و من الناحية التطبيقية
    و تعلمت معلومة جديدة من ناحية تأثير الجنس والنوع يختلف من بنت أو ولـد

    ♥ Thx Dr.Neven
    شرحك رائع و اسلوبك ممتع
    المعلومات الاضافية بالمحاضرة استفدت منها كثير

    ~ آرسوم الصغيـر

    ردحذف
  5. استفدت من الفصل الاول أهمية دراسة النمو
    من الناحية النظرية و من الناحية التطبيقية
    و تعلمت معلومة جديدة من ناحية تأثير الجنس والنوع يختلف من بنت أو ولـد

    ♥ Thx Dr.Neven
    شرحك رائع و اسلوبك ممتع
    المعلومات الاضافية بالمحاضرة استفدت منها كثير

    ~ آرسوم الصغيـر

    ردحذف
  6. إن حيآة الطفوله هي من أهم مرآحل الإنســآن .. إذآ فقدهآ فقد كل حيآته وتكون مرحله الطفوله مهمه في تكوين شخصيته وبنائهــآ وتعتبر رياض الأطفآل مهمه جدآ .. لأنهآ تؤثر تأثيرآ إيجآبيآ علىآ تكوين شخصيه الطفل وللأب والأم الدور الأكبر في إنشاء أطفآلهم .. وإيضآ نستفيد في هذآ الفصل .. بمآ تمر فيه الأم في فتره الحمل ومايؤثر عليهآ وعلىآ الجنين من أشعه وأطعمه ضاره وغيرهــآ ..

    ..

    الطآلبه : هآله الصغير

    ردحذف
  7. kfjkdfkdajl;fdwjl;fk

    ردحذف
  8. أولاً أهمية دراسة علم نفس النمو من الناحية النظرية: ـ

    * تزيد من معرفتنا للطبيعة الانسانية ولعلاقة الانسان بالبيئة التي يعيش فيها .

    *تؤدي إلى تحديد معايير النمو في كافة مظاهره وخلال مراحله المختلفة مثل معايير النمو الجسمي والعقلي والانفعالى والاجتماعي في مرحلة ما قبل الميلاد ثم مرحلى الطفولة ثم مرحلة المراهقة ثم الرشد فالشيخوخة .

    ثانياً من الناحية التطبيقية: ـ

    * تزيد من قدرتنا على توجيه الأطفال والمراهقين والراشدين والشيوخ . وعلى التحكم في العوامل والمؤثرات المختلفة التي تؤثر في النمو بما يحقق التغيرات التي نفضلها على غيرها ويقلل أو يوقف التغيرات التي لانفضلها .

    * يمكن قياس مظاهر النمو المختلفة بمقاييس علمية تساعدنا من الناحية النفسية والتربوية في مساعدة الأفراد إذا ما اتضح شذوذ النمو في أيٍ من هذه النواحي على المعيار العادي .

    ثالثاً أهمية دراسة علم نفس النمو بالنسبة لعلماء النفس : ـ

    * تساعد الأخصائيين النفسيين في جهودهم لمساعدة الأطفال والمراهقين والراشدين والشيوخ خاصة في مجال علم النفس العلاجي والتوجيه والارشاد النفسي والتربوي والمهني .

    * تعين دراسة قوانين ومبادئ النمو وتحديد معاييره في إكتشاف أى انحراف أو شذوذ في سلوك الفرد, وتتيح معرفة أسباب هذا الانحراف وتحديد طريقة علاجه.

    رابعاً : بالنسبة للمربيين : ـ

    * تساعد في معرفة خصائص الأطفال والمراهقين وفي معرفة العوامل التي تؤثر في نموهم , وفي أساليب سلوكهم وفي طريقة توافقهم في الحياة , وفي بناء المناهج وطرق التدريس واعداد الوسائل المعينة في العملية التعليمية والتربوية.

    * يؤدي فهم النمو العقلي ونمو الذكاء والقدرات الخاصة والاستعدادات والتفكير التذكر والتخيل إلى أفضل طرق التربية والتعليم التي تناسب المرحلة ومستوى النضج. وتفيد في إدراك المدرس للفروق الفردية بين تلاميذه . ويهتم بالتربية الفردية.

    خامساً أهمية دراسة علم نفس النمو بالنسبة للوالدين:

    * تساعد الوالدين في معرفة خصائص الأطفال والمراهقين مما يعينهم وينير لهم الطريق في عملية التنشئة والتطبيع الاجتماعي لأولادهم.

    * تعين الوالدين على تفهم مراحل النمو والانتقال من مرحلة إلى أخرى من مراحل النمو فلا يعتبرا الأطفال راشدين ص&Ucir"mso-spacerun: yes">

    سادساً بالنسبة للأفراد :

    * تفيد بالنسبة للأطفال وهم راشدو المستقبل, فبفضل فهم أولياء الأمور والقائمين على التربية والرعاية النفسية الطبية والاجتماعية لعلم نفس النمو أصبح التوجيه على أساس دليل علمي ممكناً مما يحقق الخير للأفراد من الطفولة إلى الشيخوخة.

    * تساعد في أن يفهم كل فرد ـ بقدر مستوى نموه ـ طبيعة مرحلة النمو التي يعيشها ويعتبر أن عليه أن يحياها بأوسع وأكمل وأصح شكل ممكن باعتبارها غاية في حد ذاتها،قبل أن تكون وسيلة لغيرها . ( أى أن الفرد لاينبغى أن يضحي بطفولته من أجل رشده), بل يجب أن يحيا الطفولة على أحسن وجه ممكن حتى يبلغ أكمل رشد ممكن.. وهكذا.

    سابعاً أهمية دراسة علم نفس النمو بالنسبة للمجتمع :

    * يفيد فهم الفرد ونموه النفسي وتطور مظاهر هذا النمو في المراحل المختلفة في تحديد أحسن الشروط الوراثية والبيئية الممكنة التي تؤدي إلى أحسن نمو ممكن

    * تعين على فهم المشكلات الاجتماعية وثيقة الصلة بتكوين ونمو شخصية الفرد والعوامل المحددة لها مثل مشكلات الضعف العقلي والتأخر الدراسي والجناح والانحرافات الجنسية.. الخ والعمل على الوقاية منها وعلاج ما يظهر منها.

    * تساعد في ضبط سلوك الفرد وتقويمه في الحاضر بهدف يحقيق أفضل مستوى ممكن من التوافق النفسي والتربوى والاجتماعي والمهني مما يحقق صحته النفسية والمهنية في الحاضر والمستقبل.

    * تؤدي إلى التنبؤ الدقيق بقدر الامكان كهدف رئيسي يساعد في عملية التوجيه في المستقبل بالنسبة لكل فرد حتى يفيد المجتمع أقصى فائدة من أبنائه.



    بدرية عبدالله ثامر الحربي

    ردحذف
  9. أكد العديد من الأطباء النفسيين، أن الأسرة تلعب دوراً كبيراً في تنمية أسس احترام وتقدير الذات، حيث تساهم الأسرة في تعزيز شعور الطفل بأنه محبوب وجدير بالاهتمام ويتميز بالكفاءة، لأن الشعور بتقدير الذات يتكون منذ الطفولة ويرتكز على معتقدات الطفل عن نفسه وإيمانه بنفسه.
    ويعتبر السبب الرئيسي وراء تدني تقدير الذات لدى الأطفال، هو افتقار المشاعر العاطفية التي تولدت مع انشغال الآباء والأمهات بمشاكل وأعباء الحياة المختلفة، حيث تعطي الأسرة للطفل ما يحتاجه دون أن تدعم له الشعور العاطفي وراء تلك الحاجة ويمكن أن يكون ذلك بسبب الإرهاق في العمل، والسعي وراء أعباء الحياة، حيث إنهم في الغالب لا يجدون الوقت للتحدث مع أطفالهم، حيث أصبح هناك تفاعل بسيط داخل الأسرة وأصبح الأطفال داخل الأسرة لا يحصلون على التوجيه والدعم والتشجيع الذي ينبغي لهم الحصول عليه، حيث إن المسؤولية وحسن السلوك وغيرها من الخصال تحتاج إلى الدعم و التعزيز من جانب الأسرة.
    وهناك بعض النصائح التي ينصح بها الأطباء النفسيون الأسرة لكي تساهم في تنمية وتشجيع الشعور بتقدير الذات لدى الأطفال، مثل أن تحاول الأسرة أن تثبت للطفل أنها فخورة به جدا، وكذلك تمتدح المجهود الذي يبذله الطفل بصرف النظر عن النتائج، وألا تحاول تصيد الأخطاء للطفل بالنقد الدائم، فيجب أن تساعد الطفل على تغيير الأشياء التي يرغبون في تغييرها، وتوفير الدعم والتشجيع على الأداء الجيد. .

    ردحذف
  10. الصراخ

    يمثل الصراخ أول أثر يلقيه الرضيع في محيطه، ويبقى خلال الأشهر الأولى السبيل الرئيسي الذي يشير الى حاجات الرضيع. ويختلف الصراخ عن ضروب السلوك الاجتماعي الأخرى مثل التحديق والابتسام والمناغاة والتقليد في أنه محزن ويقوم به الفرد نفسه خلافاً للأنماط الأخرى فهي مفرحة ويشارك فيها الأهل الرضيع. مع ذلك فإن الصراخ يجر الوالدين الى سرير الرضيع ويدفعهما للاهتمام به، مما يدفع الأخير الى التوقف عن الصراخ.

    يبكي الصغار في بواكير حياتهم بسبب الجوع أو الألم. وثمة مؤشرات علمية تدل على قدرة كل من الجوع والألم على توليد أنواع مختلفة من الصراخ. فيرتبط الصراخ المتناغم الذي ينشأ تدريجياً بالجوع كما ينجم الصراخ الحاد المتنافر عن الألم. ولا يمكن معرفة مشاعر الطفل المرتبطة بصراخه. وما معرفة الأمهات السبب الذي يدفع رضيعهن للصراخ، سوى تعميم متعجل لما يعرفنه من حال أطفالهن.

    يبدأ الأطفال خلال السنة الأولى بالصراخ لفترات قصيرة مستخدمين الصراخ كوسيلة للاتصال بالآخرين. يروي بل واينزوورث أن أولاد ما دون الشهر الثالث، عندما يكونون وحدهم، يصرخون أكثر مما لو كانت أمهاتهم على مرأى منهم، أما بين الشهرين التاسع والثاني عشر فيزيد صراخهم عندما يرون الأم ولا يستطيعون لمسها أكثر مما لو حملوا أو كانوا وحدهم. هكذا تنقلب وظيفة الصراخ في السنة الأولى نمطاً أو أسلوباً للاتصال. وقد لاحظ الباحثات أن صراخ الطفل في نهاية السنة الأولى ينخفض الى نصف كمه في الشهر الثالث، الأمر الذي يؤكد تحول الصراخ الى الوظيفة الاجتماعية.

    ضحى الحـــــربي

    ردحذف
  11. قبل كل شئ أحب أن أشكر استاذتي الفاضلة على هذا الابداع الرائع في تنمية العلاقة بين الطالبة والاستاذه وأخذ ردود الأفعال حيال كل محاضرة
    استفدت من الفصل أن علم نفس النمو مهم لكل مربي ومعلم وكل فرد يجب عليه معرفة علم نفس النمو فالوالدين يتعلمان هذا العلم من اجل تربية ابنائهما تربية صحيحة ومعرفة التغيرات اللتي تحدث لهم في مراحل اعمارهم والقدرة على التصرف في مواقف التربية تصرفا سليما وتوجيههم نحو الصواب.
    وكذلك ضروري لكل معلم فالمعلم معلم ومربي في نفس الوقت فيوجه طلابه التوجيه الصحيح ويستثير السلوك المرغوب فيه لديهم وشكرا

    ابنتك/ أمـــل الجبلي

    ردحذف
  12. قبل كل شئ أحب أن أشكر استاذتي الفاضلة على هذا الابداع الرائع في تنمية العلاقة بين الطالبة والاستاذه وأخذ ردود الأفعال حيال كل محاضرة
    استفدت من الفصل أن علم نفس النمو مهم لكل مربي ومعلم وكل فرد يجب عليه معرفة علم نفس النمو فالوالدين يتعلمان هذا العلم من اجل تربية ابنائهما تربية صحيحة ومعرفة التغيرات اللتي تحدث لهم في مراحل اعمارهم والقدرة على التصرف في مواقف التربية تصرفا سليما وتوجيههم نحو الصواب.
    وكذلك ضروري لكل معلم فالمعلم معلم ومربي في نفس الوقت فيوجه طلابه التوجيه الصحيح ويستثير السلوك المرغوب فيه لديهم وشكرا

    ابنتك/ أمـــل الجبلي

    ردحذف
  13. أستفدت من الفصل الثالث من علم نفس النمو
    مراحل النمو اللغوي عند الطفل


    - مرحلة الرضاعة
    في هذه المرحلة يصدر الرضيع اصواتا تفهمها الام وفي الشهر الثالث حتى السادس من عمرة يؤدي الالفاظ بصورة نغمات جميلة مثل أ-أ ,غو-غو وهو يلتفت الى صوت امه ويبين باصواته وصرخاته,فرحة وهمه فيتصل بغيرة بهذه الوسيلة .
    وفي الشهر السادس حتى التاسع يستعمل الالفاظ دون فهم معناها مثل بابا – ماما – دادا ,وما اشبه ذلك وفي الشهر التاسع تظهر الكلمة الاولى وهو يحاكي الاخرين في اصواته ويصرخ ليلفت انظار الاخرين اليه ,وفي الشهر التاسع حتى الثاني عشر يفهم كلمة ويكررها وينفذ اوامر الاخرين او نواهيهم ,وفي الشهر الثامن عشر يقول ويكررعشرين كلمة ولكنة يعرف اكثر من هذا وحينما يتكلم معه يكرر الشطر الاخير من كلام المتكلم .


    2 - مرحلة الطفولة المبكرة
    وتبدا من السنة الثانية حتى السنة السادسة وهي من اسرع مراحل النمو اللغوي ,الطفل في هذه المرحلة يتحسن نطقه , وفي السنة الثانية يلفت نظره المحادثات التي يجريها الوالدين او الاخرون ويتكلم مع نفسه حين اللعب ويكرر خمسين كلمة ولكنه يعرف اكثر من هذا وبمقدوره او يستعمل بعض الجمل البسيطة , وفي السنة السنة الثالثة يستحسن الجمل البسيطة ويعجبة سماع القصة ويتكلم بنفسه بتغير في صوته ويؤدي بعض الكلمات بلسانه الطفولي ويعرف اسمه وجنسه وعمره ويسأل اسئلة كثيرا تبدا باداء استفهام مثل (ماذا – اين – متى) ويحفظ الاعداد حتى العشرة ولكنه لايستطيع ان يحصى الاشياء ان كانت اكثر من ثلاث ,وفي الرابعة حتى السادسة يحسن الجمل الكاملة في الرابعة يتكلم بلسانه الطفولي ولكن بقواعد صحيحة واسلوب صحيح ويسأل اسئلة تبدا ب(لماذا – متى – كيف )ويعجبة سماع القصة وفي الخامسة يتكلم بسهوله وفصاحة ولكن يخطىء في احرف (ف – س- ث) ويحب سماع اللغز والقصة والفكاهة.

    عواطف الطارقي

    ردحذف
  14. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يمر الطفل خلال عاميه الأولين بتطورات جسدية وعقلية، تستدعي مراقبته، وملاحظة مستوى إدراكه، ونمو حركته.
    و يُنصح بعدم تعرضه خلال الأسابيع الأولى من ولادته لمؤثرات قوية مثل الأصوات المرتفعة، أو الإضاءة الساطعة، نظراً الى عدم اكتمال نمو حواسه الجسدية.
    النمو الحركي من الأمور البديهية التي تلاحظها الأم في رضيعها منذ الأسابيع الأولى لولادته. والمقصود به القدرة التدريجية على ضبط حركة الجسم وخصوصاً الحركات الإرادية، فنمو الطفل يكون سريعاً في عامه الأول إذ يتحوّل المولود من كائن ضعيف عاجز الى طفل صغير له حركات مميزة منتظمة تساعده على التكيف مع البيئة المحيطة به. يقضي الرضيع معظم الوقت مستلقياً على ظهره ويكون عاجزاً تماماً عن الجلوس أو الانتقال.
    ريم الحربي

    ردحذف
  15. شكرا لكم اخت ريم الحربي وهل تسمحين لي بان اقتبس من تعليقك وشكرا جزيلا لك

    ردحذف