الخميس، ١٣ أكتوبر ٢٠١١


علاج صعوبات تكوين المفهوم :

لقد تبين لنا أن الطالب يدرك العديد من الأشياء في حياته ويتعامل مع أشخاص مختلفين ويمر بمواقف متباينة ويساعده على هذا تركيز انتباهه وإعماله للفكر فيما تتضمنه من عناصر وما تنطوي عليه من معان ودلالات .

تعريف المفهوم :

هو فكرة عامة نكونها عن شيء ( سيارة ) أو شخص ( الأب ) أو موقف ( تعلم – صلاة ) نطلق عليها لفظ يدل عليها بعد أن نكتسب اللغة وهذا اللفظ مستمد من لغة الحديث والكتابة العادية أو من الكتب والدوريات .

مظاهر صعوبات تكوين المفهوم :

1. لجؤ الطالب إلى المحاولة والخطأ في تكوين المفاهيم العلمية والحياتية .

2. الاضطراب في القيام بعمليتي الاستقراء والاستنباط بعدم استخدام محك أساسي وتكوين فئات ملفقة لا تستند إلى أسس سليمة منطقية وواقعية .

3. استخدام الأشياء حسب وظائفها دون محاولة فهم النظرية التي تفسرها .

أبرز أساليب المتبعة عمليات تكوين المفاهيم :

التعلم الاستكشافي : حيث يهيأ الأخصائي البيئة التعليمية التي تسمح للطالب بتشكيل التصميمات من خلال الأمثلة المتعددة المقدمة لمفهوم محدد في الفصل والمنزل والبيئة الخارجية

تدريب الطالب على إدراك علاقات التشابه والتضاد والتجاور وعلاقة الجزء بالكل والعلاقة السببية والعلاقات المتصلة بالوقت والفراغ والأعداد حين يتناول الظواهر التي يتعلمها في المدرسة

صعوبات تكوين المفهوم....ماذا يقصد؟؟الرجوع إلى قائمة المقالاتما هو المفهوم؟؟؟ •

المفهوم هو فكرة عامة نكونها عن شئ أو شخص أو موقف نطلق علية لفظ يدل عليها بعد أن نكتسب اللغة وهذا اللفظ مستمد من لغة الحديث والكتابة العادية أو من الكتب والدوريات والمعاجم العلمية। علاج صعوبات تكوين المفهوم يحتاج إلي الخطوات الآتية:- • يحتاج علاج صعوبات تكوين المفهوم إلى الخطوات الأتيه:- 1। الوعي بخصائص الأشياء والأشخاص والمواقف। 2। معرفة أرجة الشبه والاختلاف بين الأشياء والأشخاص والمواقف। 3। تحديد العوامل المشتركة ضمن مجموعة الأشياء والأشخاص والمواقف। 4। تحديد المحكات والقواعد التي تستخدم في للتعرف على ما يتضمنة المفهوم. 5. التحقق من ثبات المفهوم وتكاملة. الوعي بخصائص الأشياء والأشخاص والمواقف • الوعي بخصائص الكتاب. • الوعي بخصائص القلم. • الوعي بخصائص المعلم. • الوعي بخصائص الطبيب. • الوعي بخصائص موقف التعليم. • الوعي بخصائص موقف الصلاة. معرفة أرجة الشبة والاختلاف بين الأشياء والأشخاص والمواقف • أرجة الشبة والاختلاف بين القلم الرصاص والقلم الجاف. • أرجة الشبة والاختلاف بين الكتاب والمجلة. • أرجة الشبة والاختلاف بين المدرس والأب. • أرجة الشبة والاختلاف بين الطبيب والفلاح. • أرجة الشبة والاختلاف بين موقف خطبة الجمعة وموقف التعلم في الفصل. • أرجة الشبة والاختلاف بين موقف صلاة الجمعة وصلاة الظهر. تحديد العوامل المشتركة ضمن مجموعة الأشياء والأشخاص والمواقف • وهذه الخطوة تنقسم إلى أربعة مستويات:- • 1- رفع مستوى التصنيف مثال ( الكتاب والكراسة :- وسيلة للدراسة , مصنوعة من الورق , لها غلاف ) • 2- استخدام أكثر من خاصية للتصنيف مثال البحر:- مكان للسباحة , مياهة مالحة , مكان للصيد , تسير فيه السفن ,.....) • 3- إيجاد أسماء لفئات مثال الفواكة تضم ( ....... , ......... , ........ , ........) العبادة تضم ( ...... , ......... , ......... , ....... ) • 4- تكوين فئات متدرجة مثال وسائل المواصلات تضم وسائل مواصلات برية (......,.......,......,...... وسائل مواصلات بحرية ( .....,........,.......,.... وسائل مواصلات جوية (.....,.......,........,..... تحديد المحكات والقواعد التي تستخدم في للتعرف على ما يتضمنة المفهوم • تنمية مهارات الطفل في:- • النشابة . • التضاد. • علاقة الجزء بالكل. • العلاقة السببية. التحقق من ثبات المفهوم • من خلال التعلم الأستكشافى من خلال:- • المواقف الواقعية مثل التأكد من أن مياه البحر مالحة. • مشاهدة الكتب والأفلام مثل التأكد من أن وسائل المواصلات برية وبحرية وجوية وأن كل تصنيف يتضمن بداخلة وسائل أخرى.أ/ حسن صلاح الدينأخصائي نفسي المصدر:

http://www.kayanegypt.com/

صعوبات تكوين المفهوم....ماذا يقصد؟؟الرجوع إلى قائمة المقالاتما هو المفهوم؟؟؟ • المفهوم هو فكرة عامة نكونها عن شئ أو شخص أو موقف نطلق علية لفظ يدل عليها بعد أن نكتسب اللغة وهذا اللفظ مستمد من لغة الحديث والكتابة العادية أو من الكتب والدوريات والمعاجم العلمية. علاج صعوبات تكوين المفهوم يحتاج إلي الخطوات الآتية:- • يحتاج علاج صعوبات تكوين المفهوم إلى الخطوات الأتيه:- 1. الوعي بخصائص الأشياء والأشخاص والمواقف. 2. معرفة أرجة الشبه والاختلاف بين الأشياء والأشخاص والمواقف. 3. تحديد العوامل المشتركة ضمن مجموعة الأشياء والأشخاص والمواقف. 4. تحديد المحكات والقواعد التي تستخدم في للتعرف على ما يتضمنة المفهوم. 5. التحقق من ثبات المفهوم وتكاملة. الوعي بخصائص الأشياء والأشخاص والمواقف • الوعي بخصائص الكتاب. • الوعي بخصائص القلم. • الوعي بخصائص المعلم. • الوعي بخصائص الطبيب. • الوعي بخصائص موقف التعليم. • الوعي بخصائص موقف الصلاة. معرفة أرجة الشبة والاختلاف بين الأشياء والأشخاص والمواقف • أرجة الشبة والاختلاف بين القلم الرصاص والقلم الجاف. • أرجة الشبة والاختلاف بين الكتاب والمجلة. • أرجة الشبة والاختلاف بين المدرس والأب. • أرجة الشبة والاختلاف بين الطبيب والفلاح. • أرجة الشبة والاختلاف بين موقف خطبة الجمعة وموقف التعلم في الفصل. • أرجة الشبة والاختلاف بين موقف صلاة الجمعة وصلاة الظهر. تحديد العوامل المشتركة ضمن مجموعة الأشياء والأشخاص والمواقف • وهذه الخطوة تنقسم إلى أربعة مستويات:- • 1- رفع مستوى التصنيف مثال ( الكتاب والكراسة :- وسيلة للدراسة , مصنوعة من الورق , لها غلاف ) • 2- استخدام أكثر من خاصية للتصنيف مثال البحر:- مكان للسباحة , مياهة مالحة , مكان للصيد , تسير فيه السفن ,.....) • 3- إيجاد أسماء لفئات مثال الفواكة تضم ( ....... , ......... , ........ , ........) العبادة تضم ( ...... , ......... , ......... , ....... ) • 4- تكوين فئات متدرجة مثال وسائل المواصلات تضم وسائل مواصلات برية (......,.......,......,...... وسائل مواصلات بحرية ( .....,........,.......,.... وسائل مواصلات جوية (.....,.......,........,..... تحديد المحكات والقواعد التي تستخدم في للتعرف على ما يتضمنة المفهوم • تنمية مهارات الطفل في:- • النشابة . • التضاد. • علاقة الجزء بالكل. • العلاقة السببية. التحقق من ثبات المفهوم • من خلال التعلم الأستكشافى من خلال:- • المواقف الواقعية مثل التأكد من أن مياه البحر مالحة. • مشاهدة الكتب والأفلام مثل التأكد من أن وسائل المواصلات برية وبحرية وجوية وأن كل تصنيف يتضمن بداخلة وسائل أخرى.أ/ حسن صلاح الدينأخصائي نفسي المصدر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق