الخميس، ٢٠ أكتوبر ٢٠١١

أنشطة عملية لتنمية الإستشارة الحسية عند الأطفال ممن لديهم متلازمة داون

إعداد: أ. محمود أحمد عبدالمنعم، أخصائي التربية الخاصة
في الشهرين الأول والثاني من العمر ، يصبح الأطفال العاديون واعين لبيئتهم . فهم ينظرون على الأشياء ويتبعونها بعيونهم ،وهم يصبحون واعين للأشخاص ويستجيبون لهم بالابتسام ، وهم يستجيبون للأصوات ويحاولون الاستكشاف باستخدام حركات الذراع والرجل . وعندما يبدأ الطفل بإبداء اهتمام بالأشياء من حوله ، فإن الوالدين يستجيبان لهذا الاهتمام بتزويده بالألعاب وباللعب معه . ولأن الأطفال يبدون اهتماماً بالألعاب ويستجيبون لانتباه الوالدين ، يكافأ الوالدين على جهودهم ويستمرون بها .أما في حالة الأطفال المعوقين ، فقد يختلف الوضع . فالطفل المعوق قد لا يبدي اهتماماً بالبيئة في مرحلة الرضاعة . وقد يواجه الطفل صعوبة في التركيز على الأشياء والأشخاص . وقد لا يستجيب الطفل للأصوات ولا يبذل أي جهود لاستكشاف البيئة . وعندما يقدم الوالدين للطفل لعبة أو يحاولان التفاعل معه فهو قد لا يبدي أي استجابة أو قد لا يهتم بانتباه الوالدين بدورهما لا يحصلان على تعزيز وقد لا يكون لديهما دافعية للاستمرار بتلك الجهود .ولأن الطفل يبدو غير مهتم بالبيئة ويستلقي بهدوء فقد يتوقف الوالدان عن محاولة إثارته . بعد ذلك فإن الطفل المعوق يحصل على إثارة بيئية قليلة مقارنة بالطفل العادي .والحقيقة هي أن الطفل المعوق بحاجة إلى إثارة أكبر من الإثارة التي يحتاج أليها الطفل العادي . ففي حين أن الطفل العادي يحاول الوصول بنشاط لاستكشاف البيئة وللحصول على الإثارة فإن الطفل المعوق لا يحاول الاستكشاف . ولكن مسؤولية المعلمين والآباء تتمثل بالاستمرار بمحاولة إثارة الطفل . والمهارات في هذا الجزء إنما هي وسائل يمكن للوالدين والمعلمين من خلالها إثارة حواس الطفل . وهذه والمهارات صممت خصيصاً للأطفال في مرحلة الرضاعة ولكنها أيضا ملائمة للأطفال الصغار في السن جميعاً .



المهارات الحسية :
1. استكشاف البيئة باستخدام حاسة اللمس
2. استكشاف البيئة باستخدام الفم كمصدر حسي
3. استكشاف البيئة من خلال الإدراك اللمسي للدفء والنعومة
4. استكشاف الماء واللعب به بالقدمين
5. استكشاف الماء واللعب به باليدين
6. استكشاف الأنواع المختلفة من المواد والملمس
7. تطوير القدرة البصرية من خلال الاستثارة البصرية
8. تطوير القدرة البصرية من خلال توفير بيئة مثيرة بصرياً
9. تطوير الوعي الذاتي من خلال النظر إلى المرآة
10. التركيز على الشيء وتتبعه بالعينين
11. وعي الأصوات والانتباه إليها
12. وعي الأصوات التي تصدر عن الناس والأصوات المألوفة في البيت
13. الحصول على استثارة سمعية من أصوات الناس
14. وضع جسم الطفل بأوضاع مختلفة يومياً
15. محاولة الوصول إلى الأشياء والتحرك نحوها
16. زيادة وعي الطفل باليدين
17. زيادة وعي الطفل بحركة اليدين
18. زيادة وعي الطفل بحركة الرجلين

الاستثارة الحسية المهارة رقم (1) : اللمس :
الهدف :استكشاف البيئة باستخدام حاسة اللمس.
النشاط :ضع عدة أشياء ذات ملمس مختلف في سرير الطفل أو في صندوق اللعب . يجب أنتكون الأشياء ناعمة ، وذات ملمس حريري ، وطرية ، وقابلة للعناق . ويجب اختيار الأشياء التي تستثير دافعية الطفل وتفوز بانتباهه وتشجعه على لمسها واللعب بها .



الاستثارة الحسية المهارة رقم (2) : اللمس :
الهدف :استكشاف البيئة باستخدام الفم كمصدر حسي.
النشاط :يجب توفير الأشياء التي تحث الطفل على المص ، والمضغ ، والعض. استخدام أدوات مثل تلك التي تعطى للأطفال في مرحلة ظهور الأسنان والتي يمكن غسلها بسهولة وغير الخطرة .



الاستثارة الحسية المهارة رقم (3) : اللمس :
الهدف :استكشاف البيئة من خلال الإدراك اللمسي للدفء والنعومة.
النشاط :قم بتغطية زجاجة مليئة بماء دافئ بقطعة قماش أو منشفة ناعمة . شجع الطفل على حمل الزجاجة واللعب بها.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (4) : اللمس :
الهدف :استكشاف الماء واللعب بهب القدمين.
النشاط :دع الطفل يجلس ( ساعده في ذلك ) وضع قدميه في وعاء يحتوي على ماء دافئ . شجع الطفل على ركل القدمين . استخدم الماء الدافئ والماء البارد ليدرك الطفل الفروق فبالحرارة.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (5) : اللمس :
الهدف :استكشاف الماء واللعب بهب اليدين.
النشاط :دع الطفل يجلس على ركبتيك أو دعه يجلس في مقعد معين . ضع وعاء ماء أمام الطفل وشجعه على أن يلعب بالماء مستخدماً يديه . ضع لعبة أو أكثر في الماء لحث الطفل على اللعب . استخدم الماء الدافئ والماء البارد ليدرك الطفل الفروق في درجات الحرارة.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (6) : اللمس :
الهدف :استكشاف الأنواع المختلفة من المواد والملمس.
النشاط :دع الطفل يلعب بأشياء ومواد مختلفة . يجب أن يشجع الطفل على استكشاف المواد باستخدام أجراء الجسم المختلفة . إذا أظهر الطفل خوفاً من شيء ما عززه عند اقترابه تدريجياً منه.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (7) : البصر :
الهدف :تطوير القدرة البصرية من خلال الاستثارة البصرية.
النشاط :ضع في المجال البصري للطفل أشياء ملونة تقدم بالحركة .إذا كان الطفل في السرير ، علق الأشياء فوق السرير أو على جوانبه . وإذا كان الطفل في منطقة لعب ، ضع أشياء حول الطفل وأمامه.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (8) : البصر :
الهدف :تطوير القدرة البصرية من خلال توفير بيئة مثيرة بصرياً .
النشاط :احرص على وضع سرير الطفل في مكان مفتوح حيث يستطيع مشاهدة النشاطات عندما يكون يقظاً . إن النشاطات التي تحدث قريباً من الطفل وعلى مرأى منه تثيره بصرياً وتشجعه على وعي الأشياء من حوله .



الاستثارة الحسية المهارة رقم (9) : البصر :
الهدف :تطوير الوعي الذاتي من خلال النظر إلى المرآة .
النشاط :ضع مرآة في المجال البصري للطفل ليتمكن من رؤية نفسه في المرآة . ويمكن وضع مرآة بلاستيكية أو معدنية على سرير الطفل أو في مكان اللعب ، أو وضع مرآة زجاجية خارج نطاق مكان اللعب .



الاستثارة الحسية المهارة رقم (10) : البصر :
الهدف :التركيز على الشيء وتتبعه بالعينين .
النشاط :ضع الطفل على ظهره في السرير . أمسك بمشعل كهربائي ( أو بمصدر ضوء آخر ) ووجهه نحو عيني الطفل عن بعد مترين . وعندما يركز الطفل على الضوء حركه إلى اليمين وإلى اليسار ، وإلى أعلى وإلى أسفل . يجب أن تتحرك عينا الطفل تجاه الضوء . ويمكن استخدام لعبة أو شيء آخر بنفس الطريقة.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (11) : السمع :
الهدف :وعي الأصوات والانتباه إليها.
النشاط :ضع أشياء مختلفة تصدر أصواتاً متنوعة ( من حيث علوها وذبذبتها ونغماتها ) في سرير الطفل أو في مكان اللعب . ويجب استخدام أشياء تحدث الصوت تلقائياً أويقوم بتحريكها لإحداث الصوت.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (12) : السمع :
الهدف :وعي الأصوات التي تصدر عن الناس والأصوات المألوفة فالبيت.
النشاط :ضع الطفل في مكان يمكنه من سماع أصوات الناس وهم يتكلمون ، ويضحكون ،ويفنون ، ويجيبون على الهاتف ، وما إلى ذلك.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (13) : السمع :
الهدف :الحصول على استثارة سمعية من أصوات الناس.
النشاط :يجب بذل جهود منظمة من قبل الراشدين والأطفال لاستشارة الرضيع على المناغاة وإصدار الأصوات . ومن المهم الإشارة هنا إلى أن الأطفال الذين لا يتوفر لهم الإثارة السمعية مبكراً لن يستجيبوا لها عندما تتوفر لاحقاً.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (14) : الحركة :
الهدف :وضع جسم الطفل بأوضاع مختلفة يومياً.
النشاط :غير وضع الجسم بتحريك الطفل من الاستلقاء على بطنه إلى الاستلقاء على الظهر وبالعكس كذلك امسك بيدي الطفل أو جسمه في وضع جلوس وفي وضع وقوف عدة مرات يومياً . وينبغي أخذ الطفل من السرير وحمله أو وضعه على الأرض أو في مكان اللعب عدة مرات يومياً.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (15) : الحركة :
الهدف :محاولة الوصول إلى الأشياء والتحرك نحوها.
النشاط :امسك لعبة أو شيئاً بيدك قريباً من الطفل وشجعه على الوصول أو التحرك نحوه . عندما يكون الطفل مستلقياً على بطنه على الأرض ضع الشيء على بعد عدة سنتمترات من الطفل.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (16) : الحركة :
الهدف :زيادة وعي الطفل باليدين.
النشاط :ضع قفازات على يد الطفل واتركها عدة دقائق . ثم ارفعها وضعها على اليد الأخرى. كذلك استخدم قفازات الأصابع فيها مكشوفة . ضع أشياء قرب الطفل وشجعه على حملها . إن هذه النشاطات تثير الوعي البصري و اللمسي والوعي الجسمي .



الاستثارة الحسية المهارة رقم (17) : الحركة :
الهدف :زيادة وعي الطفل بحركة اليدين.
النشاط :احصل على ( إسوارة ) تخرج صوتاً أو فيها جرس . ضع الإسوارة على الرسغ الأيمن ومن ثم على الرسغ الأيسر . عندما يحرك الطفل يديه أو ذراعيه فإن الإسوارة نحدث صوتاً يثير اهتمام الطفل وتبعث في نفسه على المسرة . اترك الإسوارة لمدة ( 10 - 15 ) دقيقة يومياً.



الاستثارة الحسية المهارة رقم (18) : الحركة :
الهدف :زيادة وعي الطفل بحركة الرجلين.
النشاط :احصل على ( إسوارة ) ضع الإسوارة على الكاحل الأيمن ومن ثم على الكاحل الأيسر ومن ثم عليهما معاً . اترك الإسوارة لمدة ( 10 - 15 ) دقيقة يومياً.









المرجع :

( الخطيب ) جمال ، ( الحديدي ) منى 2004 ، برنامج تدريبي للأطفال المعاقين ، كلية العلوم التربوية - الجامعة الأردنية ، دار الفكر للطباعة والنشر ، الطبعة الأولى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق