الأربعاء، ١٩ أكتوبر ٢٠١١

انشطة لزيادة الانتباة

زيادة التركيز ،تدريبات لزيادة الانتباه ، بعض طرق علاج تشتت الانتباه ، تشتت الانتباه ، ألعاب لزيادة التركيز والانتباههذه ألعاب تركيز للأطفال أتمنى أنها تكون ذات فائدةألعاب تحسين التركيز :1। تعد الأم الأعداد بالترتب من واحد لعشرة مثلا ولكنها "تتعدى" رقمأثناء العد ليلاحظ الطفل العدد المختفي و يذكره بسرعة, اللعبة تحتاج إلى شرح و تدريبستتحسن بعدها قدرة الطفل على التركيز فيما تقوله الأم.2. أن تذكر الأم إحدى الصفات و يذكر الطفل عكسها,مثال حار بارد-سعيد غاضب-ناعم خشن).3. يرسم الطفل مثلث و هو مغمض العينين هذا التمرين يساعد الطفل على التخيل وتطبيق خياله على الورق بإعمال يديه وحواسه.4. تعريضه لتجربة تمييز الأصوات في الأماكن المزدحمة مثال:صوت اللعبة الفلانيةفي مدينة الملاهي.5. تكليف الطفل بأوامر مركبة من أجزاء,مثل:"روح لغرفة النوم وجيب البلوزةالحمراء من الدرج الأول و البنطلون الأزرق من الدرج الثالث" و زيادة تعقيد الأوامربالتدريج.6. لا تحتقر هذا للتمرين فربما كان هو أكثر هذه التمارين فاعلية وهو أن يمد الطفل يده و يحاول ثني أصابعه واحد واحد, >وهذا التمرين سيساعدالطفل على فهم يده و حركة الأصابع و ارتباطها بعضها البعض-التركيز الشديد أثناء المحاولة-تطوير و تمرين عضلات اليد عند الطفل).7. و للأطفال الأكبر سنا من القادرين على القراءة يستحسن تعريض الطفل للقراءةفي مختلف الظروف حتى يتحسن تركيزه و يدرب نفسة على تفحص ما بين يديه, كذلك إن وفرتله الأم و عودته على القراءة في جو هاديء فلن يتمكن من التركيز إن أضطر للقراءة فيمكان مزدحم مثلا.8. وهذ التمرين يصلح للكبار و الصغار و هو مسابقة"ملك التركيز" بأنتكون هناك منافسة بين متسابقَين حول من يستطيع التركيز على نقطة معينة في الجدارأمامه "بدون كلام" لأطول مدة ممكنة."مجرب" للكبار أيضا1* التشاور والتباحث مع المدرس :إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك فقط في المدرسة فقد يكون هناك مشكلة مع المدرسفي أسلوب شرحه للدرس ، وفي هذه الحالة لابد من مقابلة المدرس ومشاورته ومناقشةالمشكلة والحلول الممكنة 2* مراقبة الضغوطات داخل المنزل :إذا كانت هذه المشكلة تحدث مع طفلك في المنزل فقد يكون ذلك رد فعل لضغوط معينهفي المنزل ، فإذا لاحظنا تشتت الانتباه أو النشاط الزائد أو الاندفاع " التهور"لدى طفلكوأنت تمر بظروف انفصال أو طلاق أو أحوال غير مستقرة ، فان هذا السلوك قد يكونمؤقتاً ، ويقترح الأخصائيون هنا زيادة الوقت الذي تقضيه مع الطفل حتى تزيد فرصته في التعبير عن مشاعره3* فحص حاسة السمع : إذا كان طفلك قليل الانتباه وسهل التشتت ولكن غير مندفع أو كثير الحركة ، فعليكفحص حاسة السمع عنده للتأكد من سلامته وعدم وجود أي مشكلات به وبعمليات الاستماع ،ففي بعض الأحيان رغم أنه يسمع جيدا يحتمل أن المعلومات لاتصل كلها بشكل تام للمخ .4* زيادة التسلية والترفيه :يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع ، والتنوع ، والألوانوالتماس الجسدي والإثارة فمثلا عند مساعدة الطفل في هجاء الكلمات يمكن للطفل كتابةالكلمات على بطاقات بقلم ألوان وهذه البطاقات تستخدم للتكرار والمراجعة والتدريب 5* تغيير مكان الطفل :الطفل الذي يتشتت انتباهه بسرعة يستطيع التركيز اكثر في الواجبات ولفترات أطولإذا كان كرسي المكتب يواجه حائطاً بدلاً من حجرة مفتوحة أو شبك 6* تركيز انتباه الطفل :اقطع قطعة كبيره من الورق المقوى على شكل صورة ما وضعها على مساحة أو منطقةتركيز الانتباه أمام مكتب الطفل واطلب منه التركيز والنظر داخل الإطار وذلك أثناءعمل الواجبات وهذا يساعده على زيادة التركيز .7*الاتصال البصري :لتحسين التواصل مع طفلك قليل الانتباه عليك دائماً بالاتصال البصري معه قبلالحديث والكلام 8* ابتعد عن الأسئلة المملة :تعود على استخدام الجمل والعبارات بدلاً من الأسئلة فالأوامر البسيطة القصيرةأسهل على الطفل في التنفيذ ॥ فلا تقل للطفل ألا تستطيع أن تجد كتابك ؟) فبدلاً منذلك قل له : ( اذهب واحضر كتابك الآن وعد قل له أرني ذلك )9* حدد كلامك جيداًُ:يقول د . جولد شتاين .. الخبير بشؤون الأطفال : دائماً أعط تعليماتإيجابية لطفلك فبدلاً من أن تقول لا تفعل كذا ، اخبره أن يفعل كذا وكذا ، فلا تقل( ابعد قدك عن الكرسي ) وبدلاً من ذلك قل له (ضع قدمك على الأرض ) وإلا سوف يبعدالطفل قدميه عن الكرسي ويقوم بعمل آخر كأن يضع قدميه على المكتبة .10* إعداد قائمة الواجبات :عليك إعداد قائمة بالأعمال والواجبات التي يجب على الطفل أن يقوم بها ووضع علامة(صح ) أمام كل عمل يكمله الطفل وبهذا لا تكرر نفسك وتعمل هذه القائمة كمفكرة ،والأعمال التي لا تكتمل أخبر الطفل أن يتعرف عليها في القائمة 11* تقدير وتحفيز الطفل على المحاولة :كن صبوراً مع طفلك قليل الانتباه فقد يكون يبذل أقصى ما في وسعه فكثيراً من الأطفال لديهم صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به .12* حدد اتجاهك جيدا ً :خبراء نمو الأطفال ينصحون دائما بتجاهل الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه ، ومع تكرار ذلك سيتوقف الطفل عن ذلك لأنه لا يلقى أي انتباه لذلك والمهم هوإعارة الطفل كل انتباه عندما يتوقف عن السلوك الغير مرغوب ويبدأ في السلوك الجيد 13* ضع نظاماً محدداً والتزم به :التزم بالأعمال والمواعيد الموضوعة ، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات الانتباهيستفيدون غالباً من الأعمال المواظب عليها والمنظمة كأداء الواجبات ومشاهدةالتلفاز وتناول الأكل وغيره ويوصى بتقليل فترات الانقطاع والتوقف حتى لا يشعرالطفل بتغيير الجدول أو النظام وعدم ثباته 14* أعط الطفل فرصة للتنفيس :لكي يبقى طفلك مستمراً في عمله فترة أطول يقترح الخبراء السماح بالطفل ببعض الحركة أثناء العمل .. فمثلاً: أن يعطى كرة إسفنجية من الخيط الملون أو المطاط يلعب بها أثناء عمله 15* التقليل من السكر: كثير من الأبحاث لا تحذر من السكر كثراً ولكن يرى بعض المختصين أنه يجب علىالأباء تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل فبعد تشخيص ما يقرب من 1400 طفل وجدحوالي ثلث الأطفال يتدهور سلوكهم بشكل واضح عند تناولهم الأطعمة مرتفعه السكريات ،وأثبتت بعض البحوث أيضا أن الطعام الغني بالبروتين يمكن ان يبطل مفعول السكر لدى الأطفال الحساسين له .. لذلك إذا كان طفلك يتناول طعاما يحتوي على السكر فقدم له مصدربروتين كاللبن ،أو البيض ، والجبن

- نشاط الرسم والتلوين:المواد:@ ألوان متنوعة।@ أوراق سميكة ملونة أوبيضاء.@ فرشاة تلوين كبيرة.@ ألواح محفور عليهاأشكال.@ورق شفاف.@ صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل.الطريقة: @ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال تلويت عشوائية.@ دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.@ دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.@ دعه يرسم جسم محفورعلى لوح.@ دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.@ دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة.@ دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.@ دعه يكمل تلوين الصورة.: 2- نشاط اللعب بالصلصال:المواد :آلة للفرد ، مادةالصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال. الطريقة:@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط.@ دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه.3- نشاط لعبة النجارالمواد:أدوات نجارة بلاستيكية.الطريقة: @ .دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من أعمال النجارة السهلة.@ .دع الطفل يقوم بأعمالالنجارة بحسب ما يطلب منه.4- نشاط الأدوا ت الموسيقية: المواد:آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو ، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة.الطريقة: @ .دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به من حركات بسيطة.@ دع الطفل يقوم بأعمال معينة على الآلة بحسب ما يطلب منه.5-نشاط اللعب بالعرائس: المواد:دمية – مشط – سرير –ولحاف.الطريقة: @. دع الطفل يقلد ماتفعل.@. دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقةعلى الدمية بحسب ماتطلب منه.: 6-نشاط التنظيف:الموادمكنسة وأدوات تنظيف منزلية.الطريقة:@ .دع الطفل يقلد ماتقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة.@.دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه.@ .دعه ينظف ألعابه وأدواته.7- نشاط اللعب بالبالون: المواد:بالوناتالطريقة:@ دع الطفل ينفخالبالونات.@ دع الطفل يلاحقالبالونات.@ العبا مع بعض بالبالونات.@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.@ دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.: 8- نشاط الكرات البلاستيكية:الموادكرات بلاستيكية تنفخبالفم.الطريقة: @ تشاركا في نفخ الكرات.@ لاحقا الكرات مع بعضكما.@ دحرجا الكرة لبعضكماالبعض.@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.@ دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.@ خبئ الكرة ودعه يجدها॥ 9- نشاط العاب الحركة:المواد: عدد من الأطفالالطريقة: أ-لعبة الوقوفوالجلوس.ب- لعبة الحركة والسكون.ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر. الفائز من لايخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ما تفعله.[b]-10 نشاط لعبة الكراسي:[/b]المواد :عدد منالكراسي ، عدد من الأطفال.الطريقة: أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه.د- ينقص كرسي في كلمرة يخرج فيها أحد المشاركين.د- الفائز من يستمرفي اللعبة إلى نهايتها.11- نشاط العاب فقاعات الصابون: المواد:صابون سائل ،آلة لنفخ الصابون.الطريقة: @ دع الطفل ينفخ الصابون.@ دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون.@ العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ.@ دع الطفل يقلد بعض ماتقوم به.@ دع الطفل يقوم بأعمالبحسب ما يطلب منه.@ تبادلا إعطاء الأوامر.12- نشاط العاب التركيب: المواد: العاب التركيب مثلالمكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبةالحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقععلى امتداد شارع العليا العام ، مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل.الطريقة: وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد.13- نشاط العاب الفرز: المواد:أشكال هندسية ،حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ،صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجممن نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس.الطريقة: @ الفرز بحسب الشكل.@ الفرزبحسب الصنف.@ الفرز بحسب اللون.@ الفرز بحسب الحجم.-14 نشاطات الاستماع:المواد :@ مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.@ صور للأصوات المسجلة.@ آلة تسجيل.الطريقة: يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة.15- نشاط الأوامر بسيطة: المواد:العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور .الطريقة: أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ،أعط شيئين لشخص واحد، أعط شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ.1بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية . 2.الأوامر مثل: أعط شيء واحد ، 16- نشاط العاب الظهور والاختفاء: المواد:لعبه ، غطاء منالقماش.الطريقة: @ خبئ اللعبة في مكانبعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى مكان اللعبة.@ خبئ اللعبة، شرط أنلا يرى المكان الذي خبأتها فيه ، ولكن أترك له علامة تساعده.@ غطي وجهك بالغطاء أوبيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا.17- نشاط الألعاب الجسدية:المواد: لا يوجدالطريقة:العبا معا مع الإنشادالمناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل علىقدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب.العبا لعبة القطاريمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة.18-نشاط المرآة: المواد:مرآة كبيرة.الطريقة: الوقوف أمام مرآة ،وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك.19- نشاط قراءة القصص: المواد: قصص أطفال.الطريقة: قص للطفل قصة مسلية،عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد.20-نشاط الصور المتتابعة: المواد :صور تشملأحداث مجزأة ومتتالية.الطريقة: أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدء بمجموعة لاتتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها.21- نشاط إكمال الجمل: المواد:مادة مكتوبة بها جمل ناقصة.الطريقة: إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدةمنها.22- نشاط الأضداد: المواد: قوائمالأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد.الطريقة: أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضدالكلمة التي قلتها.ب- أره صورة وعليه البحث عن ضدها.ج- يفرز الصور كل ضدعلى حدة.23- النشاط حل المشاكل: المواد: قوائممعدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في التعقيد.الطريقة: اطرح على الطفل مشكلةعليها حلها ، وساعده على ذلك.مثل : عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبةالضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجة والإصابة.24- نشاط المتشابهات: المواد: صورلأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.الطريقة: @- قل كلمة وعلى الطفلقول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.@- أره صورة عليه البحثعن مثيلتها.@- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق