الخميس، ٢٠ أكتوبر ٢٠١١

استخدام خرائط المعرفة لتحسين التعلّم

طريقة منظمة لترتيب فِكر المتعلم ، و مساعدته على التذكر في ترتيب الأحداث و أبعادها .
أشكال تخطيطية تربط المفاهيم ببعضها البعض عن طريق خطوط أو أسهم تعرف بكلمات الربط لتوضيح العلاقة بين مفهوم و آخر
بنية هرمية متسلسلة ، توضح فيها المفاهيم الأكثر عمومية و شمولية عند قمة الخريطة ، والمفاهيم الأكثر تحديدا عند القاعدة .
أنواع خرائط المعرفة :
- خرائط للنصوص الروائية .
- خرائط للنصوص القصصية .
- خرائط للنصوص الوصفية .
- خرائط تنطوي على المقارنة .
- خرائط تنطوي على التسلسل .
- خرائط تنطوي على السببية .
- خرائط تنطوي على المصطلحات ( علمية / أدبية) .
- خرائط تنطوي على حل المشكلات .
- خرائط تنطوي على الاستدلال (فرضيات – أطروحات – أدلة)
- خرائط تنطوي على الاستنتاجات (فرضية – دعاوي – استنتاجات)

مواصفات صناعة الخارطة :
1- تكون البداية بوسط الصفحة .
2- الأفكار الرئيسة تشع من الوسط كفروع الشجرة
3- تكون هذه الفروع أصولا رئيسة ترتبط بتفاصيل مشعة منها .
4- تكون الفروع تراكيب مترابطة .

مراحل صناعة الخارطة :
1- لفت الانتباه : حدد شكلا مركزيا ، واجعله ملفتا للنظر ( استخدم الصور ، الألوان ، الأبعاد، الأشكال ) .
2- استخدم الروابط المناسبة (مثل الأسهم ، الرموز ، الألوان )
3- الوضوح في المصطلحات و الكلمات ( يفضل أن تستخدم كلمة واحدة )
4- طور أسلوبك من حيث الاختصارات وألوان والأشكال بما يوحي لك بأبعاد لم تخطر على بال أحد ، و ملهمة لفكرك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق